[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولد في اليابان سنة 1941.
في العشرينات من عمره تعلم فن العمارة بنفسه حيث قام بثلاث رحلات حول العالم لرؤية أهم المعالم المعمارية .
في عام 1969 بدأت بصمته
المعمارية تظهر في اليابان فقد
ظهر ذلك من خلال أولى مشاريعه الكبرى "row house" في Sumiyoshi .
بعد ذلك أصبحت تسند إليه مشاريع كبرى واحد تلو الاخر منها :
§Contemporary art foundation in Pairs
§متحف الفن الحديث في تاكسس ..
.... والكثير الكثير من المشاريع .
فلسفة TADAO ANDO
قوة عملية التصميم تنبع من معرفتك الأكثر عن كل ما يتعلق بالموقع .
الفن هو القوة التي تعطي للإنسان طاقة لكي يتواصل في الحياة .
المبنى علاوة على وظيفته يجب أن يترك له مكانا في الذاكرة .
ربط في مبانيه مابين العصرانية و التقليد الياباني .
تعتبر الخرسانة هي مادته الأولى و التي يمكن الوصول من خلالها الى اروع التشكيلات .
أعماله
متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الأمريكية .
The calder museum
Insel hombroich museum
Tomba monumental brion
House in chicago
Naoshima contemporary art museum
متحف الفن الحديث في TEXAS
الموقع العام
يقع متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية Texas في مدينة Fort Worth داخل المنطقة الثقافية التي يتواجد فيها عددا من متاحف الفنون .
ترجع أهمية موقع المتحف الى تواجده بجانب مجموعة من متاحف الفنون التى أهمها متحف Kimball museum للمعماري لويس كان و متحفamon carter museum للمعماري فيليب جونسون .
هذا المخطط يوضح الموقع العام للمتحف ونلاحظ أن الموقع محاط بشوارع رئيسية من جميع النواحي أي أن زوايا رصده من جميع جوانبه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسميته ...
يرجع سبب تسمية متحف الفن الحديث بهذا الاسم إلى أنه يعرض المجموعات الأولى للفن الحديث بعد الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأميركية . حيث يتضمن المتحف على 2400 عمل هام من الأعمال الفنية الحديثة المعاصرة .
نلاحظ هنا في هذه الصورة احدى صالات العرض التى تعرض لوحات من الفن الحديث .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مساحته
يحتل متحف الفن الحديث المركز الثاني من حيث المساحة في الولايات المتحدة الأميركية بعد متحف الفن الحديث الموجود في ولاية نيويورك .
تبلغ مساحة متحف الفن الحديث 53000 قدم مربعة .
فلسفة الفكرة
نبعت فكرة هذا المتحف من الموقع حيث نجد أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل فنجد أن Ando أراد أن يؤكد على وجود هذا المسطح أولا باستخدامه مسطحات زجاجية لها إطلالة متميزة على هذا المسطح .
وثانيا أكد على وجود المسطح المائي بالكتل الزجاجية التي تعكس ضوءها في الليل و تظهر كأنها فوانيس غاطسة في الماء .
وبالطبع هذا التلاعب الذي يحدث بين المسطح المائى و الكتل مع الضوء يخدم المتحف من حيث كون زوايا الرصد تحيط به من جميع جوانبه.
إضافة الى هذا التلاعب يعطى نوعا من التميز بحكم التنافس بينه و بين مجموعة المتاحف التى تحيط به.
علاقة المسطح المائي و الكتل مع الضوء
المسقط الأفقي
يتكون المتحف من خمسة كتل مستطيلة، كتلتان كبيرتا الحجم ، و الثلاثة الباقية أصغر من حيث المساحة.
رتبت الكتلتان الكبيرتان بحيث تكونا موازية لبعضها البعض ،وعموديتا على الكتل الثلاثة الباقية.
تحتضن الكتلتان الكبيرتان المدخل فيما بينهما ، و تحتويان على entry lobby و auditorium retail shop.
كما ينتأ من إحدى هاتين الكتلتان جزء من بيضاوي و التى تمثل مطعم و cafe .
أما الكتل الثلاثة الباقية فإنها تحتوي على صالات لعرض الفنون.
نلاحظ من خلال وصف المسقط الأفقي بأنه يتسم بالبساطة في التصميم ، فقد حاول المعماري TADAO ANDO الابتعاد عن الغموض و التعقيد مرتكزا على جوانب أخرى في التأكيد على فكرته ” وهذا ما يتسم به المصمم حيث يستخدم الأشكال الهندسية البسيطة البعيدة عن الغموض.”
يتضح من المسقط الأفقي الكتل الخمسة التي تحدثنا عنها،حيث تظهر الكتلتان الكبيرتان محتضنتا المدخل ، ويتعامد عليهما الكتل الثلاثة الباقية .
يتضح هنا البساطة التي اتسم بها المسقط الأفقي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدخل الرئيسي
أكد المصمم على المدخل الرئيسي بأن وضعه بين الكتلتين المستطيلتين الكبيرتان .
وجه المدخل إلى شارع Arch Adams street ربما لأنه الشارع الذي تلتف حوله المتاحف الأخرى ،مقابلا لمتحف Kimble art museum للمعماري لويس كان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التوجيه ...
سبق وأن تحدثنا على وجود مسطح مائي ضحل في أرض موقع المتحف ..فقد حاول Ando على توجيه معظم فراغاته على هذا المسطح ، وللتأكيد على هذا التوجيه قام باستخدام مسطحات كبيرة من الزجاج تطل على هذا المسطح .
ايضا قام بالتأكيد على الفراغ البيضاوي بتوجيهه على السطح الذي أنتج لنا فراغا فضائي ذو إطلالة رائهة و خلابة.
هنا يظهر في هذه الصورة توجيه الكتل الصغيرة الى المسطح المائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما هنا فتظهر الكتلة البيضاوية ”المطعم ”بإطلالتها على المسطح المائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الواجهات ...
يظهر أثر التكنولوجيا الحديثة بشكل واضح على واجهات هذا المتحف حيث تتكون الواجهات من نظام curtain walls ”مسطحات زجاجية داخل هياكل معدنية ” كما يظهر في الواجهات النظام الانشائي الذي سنتكلم عنه فيما بعد ..
تتصف الواجهات بالبساطة والوحدة .
من خلالها قام Ando بربط الداخل بالخارج .
المواد المستخدمة ...
استخدم TADAO ANDO في هذا المتحف ثلاثة مواد رئيسية :
1- الخرسانة المسلحة : والتى تظهر في السقف و في الجدران الداخلية للمتحف وهي تظهر في الواجهة بشكل جلي حيث أكد فيها ANDO على أفقية المتحف .
2- الزجاج : يظهر بشكل واضح في الواجهات حيث يبلغ ارتفاعه 40 قدم .
3- الهياكل المعدنية : حيث أطرت بداخلها مسطحات الزجاج .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تظهر في هذه الصورة المواد الثلاثة الخرسانة و مسطحات الزجاج والهياكل المعدنية بداخلها .
الهيكل الانشائي ...
يظهر الهيكل الانشائي من خلال الواجهات ولكن لم يعبر عنه ANDO بتلك القوة التي عاهدنها في مباني أخرى للمعماريين اخرين.
فقد ظهرت الاعمدة في الخارج على شكل حرف Y ،أما في الفراغات الداخلية فقد ظهرت بشكلها العادي.
لم يميزها بالألوان وإنما أخذت اللون الأبيض.
يتضح هنا في الصورة الأعمدة التي على شكل حرف Y .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الألوان ...
نلاحظ الألوان المستخدمة في هذا المتحف هي ألوان هادئة فلم يلجأ المصمم على استخدام ألوان صاخبة ربما لأنه أرادها أقرب إلى الطبيعة ” المسطح المائي ” فنجد أن لون الزجاج الشفاف و اللون الأبيض هما اللونان المسيطران على المتحف .. فتظهر الهياكل المعدنية و الأعمدة ولون الخرسانة التى تغطى السقف باللون الأبيض المرتبط ارتباطا وثيقا بالطبيعة وبلون المسطح المائي .... حتى بالنسبة للأثاث الداخلي لم يستخدم ألوان صاخبة وإنما تتناسب مع المبنى ككل.
الإضاءة ...
”LIGHT AND WATER ”
هكذا وصف ANDO هذا المتحف .
فقد نبعت فلسفة هذا المتحف من هنا .. من الضوء و الماء..
فقد تكلمنا سابقا على أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل فقد أكد ANDO على هذا المتحف بعنصر الإضاءة وذلك من خلال التلاعب الذي حدث بين المسطح المائي و الضوء والذي أكد على الكتل .
فنجد أن المتحف يعتمد في النهار على الإضاءة الطبيعية و ذلك من خلال تدفق ضوء الشمس الى داخل المتحف وهذا بالطبع أعطى الطابع الفضائي الى داخل المتحف أي أنه ربط الداخل بالخارج و الخارج بالداخل .
أما في الليل فنجد أن المتحف يعتمد على الاْضاءة الصناعية فيظهر المتحف بكامله كفوانيس غاطسة في الماء .
طبعا هذه الإضاءة تخدم من نواحي كثيرة :
أولا: تؤكد على وجود المسطح المائي .
ثانيا:تجعل المتحف مرصودا من جميع زواياه البصرية دون استثناء.
ثالثا: تتيح له الفرصة بأن يأخذ فرصة جيدة بالنسبة لتنافسه مع متاحف الفنون التي تحيط به ..
الإضاءة النهارية و الجو الفضائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المراجع ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مجلة casa .
منقول للفائدة
TADAO ANDO
ولد في اليابان سنة 1941.
في العشرينات من عمره تعلم فن العمارة بنفسه حيث قام بثلاث رحلات حول العالم لرؤية أهم المعالم المعمارية .
في عام 1969 بدأت بصمته
المعمارية تظهر في اليابان فقد
ظهر ذلك من خلال أولى مشاريعه الكبرى "row house" في Sumiyoshi .
بعد ذلك أصبحت تسند إليه مشاريع كبرى واحد تلو الاخر منها :
§Contemporary art foundation in Pairs
§متحف الفن الحديث في تاكسس ..
.... والكثير الكثير من المشاريع .
فلسفة TADAO ANDO
قوة عملية التصميم تنبع من معرفتك الأكثر عن كل ما يتعلق بالموقع .
الفن هو القوة التي تعطي للإنسان طاقة لكي يتواصل في الحياة .
المبنى علاوة على وظيفته يجب أن يترك له مكانا في الذاكرة .
ربط في مبانيه مابين العصرانية و التقليد الياباني .
استخدم الأشكال الهندسية البسيطة .
يتسم باستخدامه المتوافق لمواد البناء بما يضيف الديناميكية إلى المبنى .
يتسم باستخدامه المتوافق لمواد البناء بما يضيف الديناميكية إلى المبنى .
تعتبر الخرسانة هي مادته الأولى و التي يمكن الوصول من خلالها الى اروع التشكيلات .
شعاره.. لكي تتعلم أكثر.. عليك بالسفر فكل رحلة تقوم بها تضيف الى قاموسك المعرفي معنى أكبر .
يتخذ من الوسطية مبدأ له فلا تصل الأمور معه إلى حد التفريط .
يتخذ من الوسطية مبدأ له فلا تصل الأمور معه إلى حد التفريط .
أعماله
متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الأمريكية .
The calder museum
Insel hombroich museum
Tomba monumental brion
House in chicago
Naoshima contemporary art museum
متحف الفن الحديث في TEXAS
الموقع العام
يقع متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية Texas في مدينة Fort Worth داخل المنطقة الثقافية التي يتواجد فيها عددا من متاحف الفنون .
ترجع أهمية موقع المتحف الى تواجده بجانب مجموعة من متاحف الفنون التى أهمها متحف Kimball museum للمعماري لويس كان و متحفamon carter museum للمعماري فيليب جونسون .
هذا المخطط يوضح الموقع العام للمتحف ونلاحظ أن الموقع محاط بشوارع رئيسية من جميع النواحي أي أن زوايا رصده من جميع جوانبه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسميته ...
يرجع سبب تسمية متحف الفن الحديث بهذا الاسم إلى أنه يعرض المجموعات الأولى للفن الحديث بعد الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأميركية . حيث يتضمن المتحف على 2400 عمل هام من الأعمال الفنية الحديثة المعاصرة .
نلاحظ هنا في هذه الصورة احدى صالات العرض التى تعرض لوحات من الفن الحديث .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مساحته
يحتل متحف الفن الحديث المركز الثاني من حيث المساحة في الولايات المتحدة الأميركية بعد متحف الفن الحديث الموجود في ولاية نيويورك .
تبلغ مساحة متحف الفن الحديث 53000 قدم مربعة .
فلسفة الفكرة
نبعت فكرة هذا المتحف من الموقع حيث نجد أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل فنجد أن Ando أراد أن يؤكد على وجود هذا المسطح أولا باستخدامه مسطحات زجاجية لها إطلالة متميزة على هذا المسطح .
وثانيا أكد على وجود المسطح المائي بالكتل الزجاجية التي تعكس ضوءها في الليل و تظهر كأنها فوانيس غاطسة في الماء .
وبالطبع هذا التلاعب الذي يحدث بين المسطح المائى و الكتل مع الضوء يخدم المتحف من حيث كون زوايا الرصد تحيط به من جميع جوانبه.
إضافة الى هذا التلاعب يعطى نوعا من التميز بحكم التنافس بينه و بين مجموعة المتاحف التى تحيط به.
علاقة المسطح المائي و الكتل مع الضوء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 647x461 . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 640x347 . |
المسقط الأفقي
يتكون المتحف من خمسة كتل مستطيلة، كتلتان كبيرتا الحجم ، و الثلاثة الباقية أصغر من حيث المساحة.
رتبت الكتلتان الكبيرتان بحيث تكونا موازية لبعضها البعض ،وعموديتا على الكتل الثلاثة الباقية.
تحتضن الكتلتان الكبيرتان المدخل فيما بينهما ، و تحتويان على entry lobby و auditorium retail shop.
كما ينتأ من إحدى هاتين الكتلتان جزء من بيضاوي و التى تمثل مطعم و cafe .
أما الكتل الثلاثة الباقية فإنها تحتوي على صالات لعرض الفنون.
نلاحظ من خلال وصف المسقط الأفقي بأنه يتسم بالبساطة في التصميم ، فقد حاول المعماري TADAO ANDO الابتعاد عن الغموض و التعقيد مرتكزا على جوانب أخرى في التأكيد على فكرته ” وهذا ما يتسم به المصمم حيث يستخدم الأشكال الهندسية البسيطة البعيدة عن الغموض.”
يتضح من المسقط الأفقي الكتل الخمسة التي تحدثنا عنها،حيث تظهر الكتلتان الكبيرتان محتضنتا المدخل ، ويتعامد عليهما الكتل الثلاثة الباقية .
يتضح هنا البساطة التي اتسم بها المسقط الأفقي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدخل الرئيسي
أكد المصمم على المدخل الرئيسي بأن وضعه بين الكتلتين المستطيلتين الكبيرتان .
وجه المدخل إلى شارع Arch Adams street ربما لأنه الشارع الذي تلتف حوله المتاحف الأخرى ،مقابلا لمتحف Kimble art museum للمعماري لويس كان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التوجيه ...
سبق وأن تحدثنا على وجود مسطح مائي ضحل في أرض موقع المتحف ..فقد حاول Ando على توجيه معظم فراغاته على هذا المسطح ، وللتأكيد على هذا التوجيه قام باستخدام مسطحات كبيرة من الزجاج تطل على هذا المسطح .
ايضا قام بالتأكيد على الفراغ البيضاوي بتوجيهه على السطح الذي أنتج لنا فراغا فضائي ذو إطلالة رائهة و خلابة.
هنا يظهر في هذه الصورة توجيه الكتل الصغيرة الى المسطح المائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما هنا فتظهر الكتلة البيضاوية ”المطعم ”بإطلالتها على المسطح المائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الواجهات ...
يظهر أثر التكنولوجيا الحديثة بشكل واضح على واجهات هذا المتحف حيث تتكون الواجهات من نظام curtain walls ”مسطحات زجاجية داخل هياكل معدنية ” كما يظهر في الواجهات النظام الانشائي الذي سنتكلم عنه فيما بعد ..
تتصف الواجهات بالبساطة والوحدة .
من خلالها قام Ando بربط الداخل بالخارج .
المواد المستخدمة ...
استخدم TADAO ANDO في هذا المتحف ثلاثة مواد رئيسية :
1- الخرسانة المسلحة : والتى تظهر في السقف و في الجدران الداخلية للمتحف وهي تظهر في الواجهة بشكل جلي حيث أكد فيها ANDO على أفقية المتحف .
2- الزجاج : يظهر بشكل واضح في الواجهات حيث يبلغ ارتفاعه 40 قدم .
3- الهياكل المعدنية : حيث أطرت بداخلها مسطحات الزجاج .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تظهر في هذه الصورة المواد الثلاثة الخرسانة و مسطحات الزجاج والهياكل المعدنية بداخلها .
الهيكل الانشائي ...
يظهر الهيكل الانشائي من خلال الواجهات ولكن لم يعبر عنه ANDO بتلك القوة التي عاهدنها في مباني أخرى للمعماريين اخرين.
فقد ظهرت الاعمدة في الخارج على شكل حرف Y ،أما في الفراغات الداخلية فقد ظهرت بشكلها العادي.
لم يميزها بالألوان وإنما أخذت اللون الأبيض.
يتضح هنا في الصورة الأعمدة التي على شكل حرف Y .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 601x410 والحجم 47 كيلوبايت . |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 645x430 . |
الألوان ...
نلاحظ الألوان المستخدمة في هذا المتحف هي ألوان هادئة فلم يلجأ المصمم على استخدام ألوان صاخبة ربما لأنه أرادها أقرب إلى الطبيعة ” المسطح المائي ” فنجد أن لون الزجاج الشفاف و اللون الأبيض هما اللونان المسيطران على المتحف .. فتظهر الهياكل المعدنية و الأعمدة ولون الخرسانة التى تغطى السقف باللون الأبيض المرتبط ارتباطا وثيقا بالطبيعة وبلون المسطح المائي .... حتى بالنسبة للأثاث الداخلي لم يستخدم ألوان صاخبة وإنما تتناسب مع المبنى ككل.
الإضاءة ...
”LIGHT AND WATER ”
هكذا وصف ANDO هذا المتحف .
فقد نبعت فلسفة هذا المتحف من هنا .. من الضوء و الماء..
فقد تكلمنا سابقا على أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل فقد أكد ANDO على هذا المتحف بعنصر الإضاءة وذلك من خلال التلاعب الذي حدث بين المسطح المائي و الضوء والذي أكد على الكتل .
فنجد أن المتحف يعتمد في النهار على الإضاءة الطبيعية و ذلك من خلال تدفق ضوء الشمس الى داخل المتحف وهذا بالطبع أعطى الطابع الفضائي الى داخل المتحف أي أنه ربط الداخل بالخارج و الخارج بالداخل .
أما في الليل فنجد أن المتحف يعتمد على الاْضاءة الصناعية فيظهر المتحف بكامله كفوانيس غاطسة في الماء .
طبعا هذه الإضاءة تخدم من نواحي كثيرة :
أولا: تؤكد على وجود المسطح المائي .
ثانيا:تجعل المتحف مرصودا من جميع زواياه البصرية دون استثناء.
ثالثا: تتيح له الفرصة بأن يأخذ فرصة جيدة بالنسبة لتنافسه مع متاحف الفنون التي تحيط به ..
الإضاءة النهارية و الجو الفضائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المراجع ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مجلة casa .
منقول للفائدة