جدعان طيبيين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا بكم فى منتداكم جـدعـ طيبيين ـان
ارجو الالتزام بالقوانين والقواعد
يجب عليك التسجيل
مدير المنتدى
Ali Sheh@b

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جدعان طيبيين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا بكم فى منتداكم جـدعـ طيبيين ـان
ارجو الالتزام بالقوانين والقواعد
يجب عليك التسجيل
مدير المنتدى
Ali Sheh@b

جدعان طيبيين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

taypen.gid3an,الجدعان الطيبين,افلام عربى,افلام اجنبى,اغانى,كليبات,العاب,مسلسلات,برامج,بنات,هندسه,مطبغ,منوعات,جمال,اطفال,صحه


2 مشترك

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت

    x-fire
    x-fire
    أحلى الخبراء
    أحلى الخبراء


    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  Ououu_10

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  New10


    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  110


    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  Ououu_10




    ذكر القوس الثعبان
    عدد المساهمات : 465
    نقـــاط : 27521
    السٌّمعَة : 209
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  Empty Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت

    مُساهمة من طرف x-fire الإثنين أكتوبر 18, 2010 9:37 pm

    Frank Lloyd Wright

    اسم المعماري: فرانك لويد رايت - Frank Lloyd Wright
    مكان الميلاد: ريتشلان سنتر في ولاية وسكون سين الامركية
    سنه الميلاد: 8 يونيو 1867
    سنة الوفاة: 9 ابريل 1959
    الجامعة التي درس بها: وفي عام 1884م التحق بجامعة وسكون سين حيث كان يريد التخصص في الهندسة المعمارية لكن هذا التخصص لم يكن موجود في جامعة وسكون سين ولم تكن أوضاعه الماديةتمكنه من الانتساب إلى جامعة أخرى فأمضى سنوات من حياته يدرس الهندسة التقنية ثم سئم ذالك وتركها فتوجه إلى شيكاغو ليبحث عن عمل وهناك كان من حسن حظه أن عثر على عمل لدى واحد من اكبر شركات البناء مقابل راتب لا يزيد عن ثمانية دولارات أسبوعيا

    الموقع الالكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    فرانك لويد رايت في سطور:
    ولد رايت عام 1869م في ريتشلان سنتر في ولاية وسكون سين الامركية وقد أمضى معظم طفولته في مزرعة والدته المحرض الرئيس إلى جانب موهبته الخلاقة في تكوينه المعماري وفي عام 1884م التحق بجامعة وسكون سين حيث كان يريد التخصص في الهندسة المعمارية لكن هذا التخصص لم يكن موجود في جامعة وسكون سين ولم تكن أوضاعه المادية تمكنه من الانتساب إلى جامعة أخرى فأمضى سنوات من حياته يدرس الهندسة التقنية ثم سئم ذالك وتركها فتوجه إلى شيكاغو ليبحث عن عمل وهناك كان من حسن حظه أن عثر على عمل لدى واحد من اكبر شركات البناء مقابل راتب لا يزيد عن ثمانية دولارات أسبوعيا وخلال السبع سنوات الأولى التى امضاها في تلك الشركة تمكن من ان يظهر مواهبه الاستثنائية في مجال الهندسة والتجديد مما جعله اثر ذلك ينفرد بمكتب خاص يعمل به وسرعان ما بدا يشتهر بتمرده على اسلوب العمارة الكلاسكية وميله الى التجدد المعتمد على الخطوط الأفقية والفتحات الكبيرة وعلى تصميم مباني ترتبط بالحيز الخارجي المحيط به وكان من اول انجازاته المهمة في ذالك الحين تصميم المنزل الريفي في مجموعة مساكن فرديك روبي في شيكاغو عام 1909م وبدات الحرب ضده وجابهها بقوة خاصة وبعدما اصبحت المشاريع تنهال عليه وكذلك صمم مباني ادارية في بوفالو تتميز ببساطتها وبكونه اول مبنى يستخدم الابواب والاثاث المعدني والتكييف المركزي.
    .في الوقت الذي كانت فيه هذه السمات تثير غضب المهندسين الكلاسيكيين في الولايات المتحدة كانت سمعة رايت تكبر وتكبر في الخارج وكان تاثيره على العمران الاوروبي بدا يتضح ثم كانت نجاة فندق امبريال من زلزال طوكيو نقطة الذروة في شهرته مهما يكون فان ماسي سنوات العشرينات في الولايات المتحدة عادة وخففت من حدة اندفاعه خاصة وان ذلك تواكب مع ثاني حريق أصاب مزرعته الشهيرة التي بناها في سيرنغ غرين في ولاية وسكون سين فانفق كل ما لديه من مال لإعادة بنائها وهو على اية حال سرعان ما حولها الى ورشة عمل وضم اليها خمسين متدربا صاروا يشتغلون لديه فيها ولدى الاخرين انطلاقا منها ويدرسون على يده وهكذا تمكن من خلق تيار معماري اساسي في طول الولايات المتحدة وعرضها
    .منذ ذلك التاريخ اصبح فرانك لويد احد اكبر المعماريين في العالم والاهم من هذا أصبح يعتبر الأب الشرعي للعمارة الحديثة في الولايات المتحدة وصاحب نظرية العمارة العضوية وهي التي تنبت كالشجرة متعانقة مع الطبيعة لتشكل معها لوحة فنية ساحرة وذلك يتجلى في المنزل مسقط المياه. لقد راحت مبانيه تنتشر في اكثر من ثلاثين ولاية ومنذ ذلك الحين اصبحت العمارة والطبيعة في اسلوب رايت يتعانقان لتشكلان بعناصرهما وبمفرداتهما وظلالهما الواحدة الجمالية المتكاملة لدى عمارة رايت وبدا طراز العمارة الحديث بروادها الجدد
    واصبحت العمارة بعدها تأخذ منحا جديدا معتمدة على المواد الجديدة من حديد وخرسانة مسلحة وماد اخرى جديدة تجمع بعناصرها ومفرداتها لتعطي وحدة فراغية متكاملة ونسيج معماري متميز في فن العمارة الحديث يطفو على السطح ولا يزال تصميمه الكبير لمنزل (مسقط الماء) في ميرران بولاية بنسلفانيا والمقام (م1936) يعتبر اهم وابرز مبنى في العالم.
    منذ دراسته الثانوية اتخذ قراره بأن يصبح مهندساً معمارياً.
    التحق بجامعة وسكنسون سنة 1885 لدراسة الهندسة العملية التي تؤهله للسير في الحياة حيث كان ميالا بطبعه إلى الإنشاء و التكوين العملي .
    تتلمذ على يد المعماري لويس سوليفان في مكتبه من 1887 إلى 1893, و تعلم من أستاذه الشيء الكثير , حيث أجاد الرسم بطريقة وأسلوب معلمه , اعتمد سوليفان على (رايت) في تصميمات الكثير من المساكن , ثم بدأ (فرانك) بتطوير أعماله و العمل لحسابه الخاص وقام بابتكار أساليب جديدة في الإنشاء و استعمال مستحدث للمواد البناء الجديدة و الأثاث و المعدات , و تحرير المساقط الأفقية للمساكن من الجمود السائد حينئذ والطرق الكلاسيكية ذات القيود المحددة.
    أنهى دراساته الجامعية ليبدأ ممارسة المهنة بالفعل في العام ،۱۸۹۰ وهو بعد في الثالثة والعشرين من عمره.
    في العام ،۱۸۹۳ افتتح مكتبه الخاص الذي منه ستنطلق خلال ثلثي قرن كل تلك المشاريع الكبرى التي وضعته في مقدم معماريي القرن العشرين، ومن ابرزها (بيت ويليام ونسلو) (۱۸۹۳-۱۸۹۴) ومبنى لاركن (۱۹۰۳-۱۹۰۵) و(بيت الألعاب في آفري كونلي) (۱۹۱۲-۱۹۱۳) و(مبنى شركة جونسون للشمع ) (۱۹۳۶-۱۹۳۹) و(متحف غوغنهايم) (۱۹۴۳-۱۹۵۹).
    زار جميع العواصم العالمية منها : الصين واليابان و روسيا و البرازيل و الأرجنتين وإنجلترا و فرنسا والعراق و مصر.
    له مدرسة وفلسفة وأنصار , و يحترف بالتدريس المعماري في الجامعات وبلغ من العمر 90 عاما.
    حصل على ارفع الأوسمة أعلاها تقديرا لعمله وفلسفته ومؤلفاته ونظرياته ومنشئاته المختلفة المتعددة في مختلف أنحاء العالم.

    فلسفته وإتجاهه المعماري:
    يعتبر رايت المبتكر لمجموعة من الأفكار للتخطيط العمراني مجمعة تحت عنوان "مدينة برواداكر Broadacre City" ، وقدم فكرته هذه في كتابه "المدينة المختفية The Disappearing City" ، و كشف في حينها عن نموذج ضخم (3.6 * 3.6 متر مربع) لتصوره عن المدينة المستقبلية التي يتخيلها ، وظل يعرضه في العديد من المحافل التي يذهب لها في السنوات اللاحقة ، وظل أيضا يطور في فكرته هذه حتى وفاته في عام 1959م.
    مارس رايت ما يسمى بالعمارة العضوية ، وهو ما يقصد يتطوير الشكل المعماري للمبنى وبنائه تبعا للبيئة المحيطة ، وما كان يهم رايت في الغالب هو علاقة ما سبق باحتياجات العميل.




    فرانك لويد رايت رائد العمارة العضوية:
    مبادئه الفلسفية:
    - المبنى من الطبيعة واليها أي أنه يتفق ومظهره الخارجي وتكوينه الداخلي مع صفته وطبيعته مع الغرض الذي أنشئ من أجله في زمان معين ومكان بالذات.
    - المرونة في التصميم وقابلية المبنى للإمتداد المستقبلي والتغيير للوظيفة عند الرغبة.
    - يتم تصميم المبنى من الداخل إلى الخارج وليس بالعكس.
    - إعجابه بالطبيعة وإستخدامه لموادها على طبيعتها: فمجال الطوب في كونه طوباً وجمال الخشب في كونه خشباً، (من الطبيعة وإليها).
    - تشكيله أبنية تناسب عصره وتأكيده على أن الشكل يتبع الوظيفة.
    - استخدام التدعيمات الخرسانية ، فبدلاً من أن يقاوم البناء الزلازل يهتز معها ، وإستعمال الخوازيق المخروطية وإستعمال البروزات.
    - التخطيط للمسقط الأفقي الحر (المفتوح).

    مبادئه التطبيقية:
    - الفراغ هو كل شئ وهو أساس التصميم.
    - استخدام الشبكات التصميمية (المديول).

    طابع فرانك لويد رايت:
    تحرير المساقط الأفقية:
    أعتمد فرانك لويد رايت الحرية في المساقط الأفقية ، فقام بتحريرها من القيود و القواعد والأشكال الهندسية ، فاختفت تلك الحسابات والاصطلاحات والقوانين الخاصة بالتشكيل والإنشاء ،بل أنها أصبحت عوامل ثانوية لدية . فكان الشكل يتبع الوظيفة ، وليس الهدف إنشاء مبنى يمثل فكرة هندسية فراغية ، كان فرانك يتعامل مع المسقط بانسيابية رائعة فيجعل التكامل و التجانس أساس له ، ونجد ذلك في مسا قطه حيث كل فراغ يكمل الأخر كوحدة كاملة.
    عشق رايت تجديل و تشبيك الوحدات بطريقة رائعة وبأسلوب رائع وتعبيري دقيق ، أحيانا كان يوزع الوحدات أو يجمعها حول عنصر معماري هام مثل ركن المدفأة أو السلم الداخلي ، أو احترامه للمناسيب الأرض طبيعية و تعامله معه بدراسة ذلك الفراغ و محيطه.

    التكوين الإنشائي للمبني:
    لتكوين الإنشائي كان طابع فرانك في كل مبانية التي تزيد عن 600 مشروع ، فلو أخذنا مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة صريحا و جريئا أو تلك الأسطح المرفرفة على الواجهات لتظليلة وحماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية.
    كان فرانك يستوحي النظام الإنشائي لمبانيه من الطبيعة فمثلا لو لاحظنا التكوين الإنشائي لمصنع جونسون للشمع ذات الأعمدة الكثيرة نجد انه استوحى ذلك من زهرة "بهجة الصباح" التي تتألف من خمسة أضلاع مقوسة تتشعب من المركز ، وهي بمثابة دعامات ضلعية منحنية.
    نأخذ مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة بروزا صريحا و جريئا ، وتلك الأسطح المرفرفة على واجهات المبنى لتظليلة و حماية للفرندات الخشبية من العوامل الجوية ، مثل ذلك كمثل النباتات المورقة التي تنتشر أوراقها من فروعها لكي تظل و تحمي ما تحتها ، أو ما نلاحظه من ذلك التغيير الواضح في الفتحات والشبابيك وتعددها وتنوعيها و طريقة توزيعها مثل ذلك كمثل القوانين الطبيعية التي تتكرر من خلال نفسها ، أو ما نلمسه من وجود العلاقة الصريحة بين الشكل والحجم الخارجي وبين هذه التفاصيل ، فنرى بأنه كلما ارتفع الحجم عن سطح الأرض إلى أعلى كلما صار خفيفا خاليا من التعقيد ، وعندئذ تزداد التفاصيل وضوحا وظهورا للعين. وأخيرا ذلك التوسع الجريء الصريح للسقف العلوي الذي ينشر رفرفته على حوائط المبنى كالشجرة المورقة فيقف المبنى مائلا أمام العين يناضل خط الأفق في مظهر رائع وجذاب تحتضنه الطبيعة لان يعيش في وفاق و وئام معها .

    أهم أعمــــاله:
    - منزل أدجار كوفمان المسمى فيلا فولينوتر Falling water في بيرون ببنسلفانيا ، استخدم فيه التضاد في الملمس حيث أن جدرانه من حجر الكلس الغير مهذب وضعت بالتضاد مع كتل صقيلة من الإسمنت الأبيض و الحديد والزجاج اللامع.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أقيم المنزل وسط غابة أشجار عالية يخترقها جندول ماء شديد الإنحدار مكونا شلالاً وسط الصخور الضخمة وببناءه هذا ربط الخطوط الأفقية للخرسانة بالخطوط الرأسية للحوائط والفتحات الزجاجية وسيقان الأشجار في الغابة.

    - مبنى شركة جونسون للشمع 1936م ، ويتضح في صالته الداخلية الأعمدة الرفيعة الرشيقة (التي تشبه فطر عيش الغراب) والتي أشبه ما تكون بالزهور البرية القائمة على أعوادها ، أما برج المعامل لنفس الشركة فقد عبر عن الشجرة بساقها وأفرعها أو أوراقها فكانت زجاجاً.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    - منزل فريدريك روبي في شيكاغو ، نفذ عام 1908-1909م ويعد أجمل منازل البراري التي تعبر عن شخصية رايت.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    - متحف الجوجنهايم الحلزوني - نيويورك صمم عام 1945م ونفذ عام1959م ، أتبع فيه الشكل يتبع الوظيفة وحاول فيه لفت نظر الزائر للمتحف إلى اللوحات الفنية والتحف المعروضة خلال طبقات المتحف المختلفة مع تسهيل الإنارة الطبيعة عن طريق القبة العلوية فوق المبنى.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    - مشروع كنيسة التوحيديين WISCONSIN TOWN نفذ عام1887م ، وهو أول أعمال رايت المنفردة منذ بدايته حيث استخدم فيه أحجار الدبش الخشنه لتجسيد الرهبة والجمال المرغوبان.

    - فيلا موريس الواقعة على قمة صخرية بإرتفاع شاهق وبأسلوب أنيق.

    - المتجر الزجاجي.

    - دار أوبرا شيكاغو.
    sokar
    sokar
    أحلى الخبراء
    أحلى الخبراء


    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  Ououu_10

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  New10

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  110

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  Out_510

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  Ououu_10

    انثى عدد المساهمات : 459
    نقـــاط : 28532
    السٌّمعَة : 32
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010

    Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت  Empty رد: Frank Lloyd Wright - فرانك لويد رايت

    مُساهمة من طرف sokar الخميس أكتوبر 21, 2010 12:59 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 3:00 pm